قائد الثورة : تأجيج الخلافات الطائفية يشحذ سيف اعداء الاسلام اعتبر قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي ، المساس بالوحدة واثارة الخلافات بين الشيعة والسنة من مؤشرات كفران النعمة، مؤكدا ضرورة الابتعاد عن اثارة الضغائن المذهبية في الجلسات الدينية.
أهل الحق: الأمن في العراق لا يتحقق إلا بمصالحة وطنية حقيقية زعيم حركة أهل الحق قيس الخزعلي، الثلاثاء، أن الأمن في العراق لا يتحقق إلا بمصالحة وطنية حقيقية،
المالكي يشدد على ضرورة عمل موظفي الدولة بشكل مهني وغير مسيس او طائفي أكد رئيس الوزراء نوري المالكي ان "تقييم العمل وتكريم الموظفين المتميزين والمبدعين تقليد ضروري للدولة والموظف ولجميع مجالات الحياة".
الحكيم من البصرة: العراق واقع في مستنقع الازمات واخذنا تعهداً من مرشحينا برفض اي امتيازات أكد رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عمار الحكيم وجود الكثير من الوزارات التي تعاني من الفساد وان العراق وافع في مستنقع من الازمات والانقسام
قائد الثورة: الغرب يخشى تحول الشعب الايراني إلى مصدر ملهم للعالم أكد قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي أن القوى الغربية مستمرة في عدائها لإيران، لانها تخشى من تحول الشعب الايراني إلى مصدر ملهم للعالم، موضحا ان الملف النووي وحقوق الانسان وسائر القضايا ماهي إلا ذرائع يتخذها الغرب للضغط على ايران.
حوار مع المهندس سمير عبد الله وزير البلديات والسياحة في حكومة إقليم كوردستان العراق
09:17-2011-01-18
حوار مع المهندس سمير عبد الله وزير البلديات والسياحة في حكومة إقليم كوردستان العراق

 

تقوم وزارة البلديات و السياحة في حكومة إقليم كوردستان بتنفيذ عدد كبير من المشاريع الخدمية في مجال إنشاء الشوارع و مشاريع الماء و المجاري وكذلك المشاريع السياحية ، لذا رأينا أن نقوم بإجراء حوار مع المهندس سمير عبد الله وزير البلديات و السياحة في حكومة إقليم كوردستان العراق الفدرالي.
 
ما هي أهم الأمور التي تعمل من أجلها وزارة البلديات و السياحة؟
- وزارة البلديات و السياحة مستمرة في تنفيذ المشاريع الخدمية لأهالي إقليم كوردستان ووضع الخطط المستقبلية للمشاريع المهمة والإستراتيجية في مراكز المحافظات و الأقضية و النواحي كما أن وزارتنا قد خطت خطوات مهمة في مجال السياحة في إقليم كوردستان ، أن أعمال وزارتنا تتعلق بحياة المواطنين مثل توفير مياه الشرب و أعمال تنظيف المدن و يجب علينا تنظيف كل مدن إقليم كوردستان ومعالجة الأنقاض وكذلك العمل على معالجة مشاكل التسجيل العقاري ومشاكل الإطفاء و الأملاك و مشاريع المساطحة و الاستثمار.
 
ما هي التشكيلات المرتبطة بوزارة البلديات و السياحة؟
- ان وزارة البلديات وزارة كبيرة جداً وفيها عدد من المديريات العامة مثل : الماء و المجاري و البلديات و السياحة ، ومن المؤمل أن تستقبل هيئة السياحة في العام الحالي حسب قانون وزارة البلديات لكي تصبح مؤسسة مهمة تقوم بإدارة و تطوير السياحة في كوردستان.
 
ما هي أهم المشاريع التي تم تنفيذها من قبلكم في عام 2010 للمواطنين؟
- في خطة عام 2010 كانت لدينا خطة جيدة في محافظات الإقليم دهوك ، أربيل و السيمانية ففي السليمانية مثلاً كان هناك (77) مشروعاً وفي أربيل أكثر من (60) مشروعاً وفي دهوك حوالي (52) مشروعاً وأن أهم المشاريع التي نفذت هي مشاريع المياه مثل مشروع توفير الماء لقضاء العمادية في محافظة دهوك وقد تمت إحالة التندر إلى المقاولين لتنفيذها وكذلك مشروع ماء عقرة وقد انتهى أيضاً من مرحلة التندر وهناك مشاريع خدمية للطرق و الجسور داخل حدود بلديات المحافظات ، وأن الأعمال المنجزة بأكملها بحوالي ثلاثمائة و ستين مليار دينار على ميزانية حكومة إقليم كوردستان لوزارة البلديات.
 
ما هي خطة وزارتكم لتنظيف مدن إقليم كوردستان؟
- تم وضع خطة مهمة لتنظيف مدن كوردستان وبموجبها تم تقسيم المدن إلى مقاطع ويوجد في كل مقطع معمل لمعالجة النفايات ويقوم بعزل وتنظيف الأنقاض ومعالجتها وقد تمت إحالتها إلى المقاولات . وأن أول مقاطع هو شقلاوة و حرير و هيران و باسرما و كوري و كذلك تشمل كل المناطق السياحية في تلك المنطقة كما تشمل 50م من الشارع العام ، المرحلة الثانية هي منطقة سوران و راوندوز و ميَرطةسور و جومان والمرحلة الأخيرة تشمل مدينة كوية و أطرافها ، والمناطق الأخرى مثل عقرة و دهوك و أربيل وهي أيضاً في مرحلة الإحالة و أن خططنا مستمرة لتنفيذ أعمال التنظيف في كل المدن ، أما مدينة السليمانية فقد تم تخصيص معمل أيضاً وقد تم إنشاء معمل وتم افتتاحه في دهوك في عام 2010 .
 
كم هي المبالغ المخصصة لشركات التنظيف في الإقليم؟
- ان ذلك يعتمد على المنطقة حيث نهييء كشفاً لهذا الغرض ثم تأتي الشركات وتقوم بوضع أسعارها على التندر.
 
ما هي خطتكم كوزارة لتنظيم مدن إقليم كوردستان؟
- الأعمال المهمة لدينا كوزارة البلديات و السياحة هي تنظيم المدن مثل منع التجاوزات لأن هذه المدن تتوسع يوماً بعد يوم حسب ماستر بلان (التصميم الأساسي) ويجب على كل موظفي الدولة و المواطنين الالتزام بالتعليمات والاهتمام بالنظام في بلدنا.
 
إلى أي مرحلة وصل ماستر بلان (التصميم الأساسي) لمحافظات الإقليم؟
- تم الانتهاء من التصميم الأساسي (ماستر بلان) للمحافظات الثلاث ، كما أن هناك ماستر بلان يتم إعداده لمدن زاخو و قلعة دزة و شقلاوة و عقرة و سوران و راوندوز وبعد انتهاء التصميم الأساسي المذكور بإمكاننا القيام بأعمالنا بشكل منتظم وفني في المدن المذكورة سواء في مجال الصناعة ام في مجال السكن .
 
ما هو برنامجكم لإنشاء المتنزهات و الحدائق الكبيرة في محافظات الإقليم وكذلك لخدمة و تطوير السياحة؟
- نعم لدينا خطة لزيادة المناطق الخضر في مدن الإقليم ولاسيما المدن الكبيرة وكذلك المدن الصغيرة حيث كانت المناطق الخضر قليلة في مدن السليمانية و أربيل و دهوك ، فمثلاً مدينة أربيل كانت المناطق الخضر فيها قليلة في السنوات الماضية أما الآن فقد ازدادت نسبة المناطق الخضر في مدينة أربيل وتم إنشاء بعض المتنزهات في مدينة دهوك و السليمانية و الأقضية و النواحي في الإقليم.
 
هل لديكم تنسيق مع الوزارات و الجهات الأخرى في الإقليم لغرض تقديم أفضل الخدمات للمواطنين؟
- يتركز تنسيقنا مع وزارة الزراعة و الموارد المائية مثل المحافظة على الغابات لأن توسيع المدن يؤثر على الغابات وكذلك لدينا تنسيق جيد مع البيئة ومؤسسات الأخرى ذات العلاقة.
 
ما هي خطتكم كوزارة بلديات و سياحة لغرض معالجة مياه المجاري ومنع ظهورها على الشوارع و الأزقة؟
- لدينا خطة لهذا الغرض كما وضعنا التصميم لذلك في المدن الكبيرة من ناحية الماء و المجاري وخاصة في أربيل العاصمة فقد تم الانتهاء من التصميم قبل سنتين والآن جاهز للتنفيذ إلا أن تنفيذ ذلك بحاجة إلى مبلغ كبير حوالي سبعمائة مليون دولار لذا بإمكاننا تنفيذ المشروع المذكور على مراحل وسنبدأ المرحلة الأولى عام 2011 ونبدأ بذلك في المدن الأخرى بالتدريج مثل السليمانية و دهوك ومن المعروف أن الدول الحديثة مهما قدمت من خدمات تعتبر مقصرة إذا لم تعالج مشكلة المجاري .
 
ما هي خطة الوزارة في مجال إنشاء الأوفر باص و الأندر باص أو الجسور داخل المدن لغرض التخفيف من مشكلة الازدحام؟
- لدينا مشاريع كثيرة لعام 2010 تم إنجاز قسم منها و القسم الآخر قيد الإنجاز وتم إنشاء ذلك في دهوك وهناك عدة مواقع في مدينة أربيل يتم فيها إنشاء تلك المشاريع مثل منطقة دورة مستشفى رزكاري وأحدها تقاطع جيهان على طريق كركوك وآخر في دورة أربيل كما يجري إنشاء شوارع حولية داخل مدينة أربيل.
 
أحياناً يتم إنشاء شارع داخل المدينة إلا أنه بعد مدة يتم تخريبه فهل حصل ذلك معكم؟ وما هي إجراءاتكم لمعالجة ذلك؟
- قبل عدة سنوات كانت لدينا هذه المشكلة حيث كانت المشاريع المنفذة ذات نوعية غير جيدة لذا فقد قامت حكومة الكابينة الخامسة برئاسة السيد (نيجيرفان البارزاني) بإنشاء مديرية للمتابعة ومرتبطة بمجلس الوزراء وكنت أنا في ذلك الوقت مشرفاً على تلك المشاريع وقد لاحظنا في ذلك الوقت أن عدداً من المشاريع قد فشلت وقد قمنا بمعالجتها والآن هي في وضعية أفضل و لا أقول أنه المستوى المطلوب إلا أنه أفضل.
 
ما هي الخطوات التي تمت من قبل حكومة إقليم كوردستان مع القطاع الخاص من أجل تطوير السياحة في كوردستان؟
- تم وضع خطة جيدة لتطوير السياحة في كوردستان من حيث كانت السياحة في مراحلها البدائية ولم تلق اهتماماً كبيراً لذا علينا أن نهتم بها ونحن أعطينا الأولوية إلى مشاريع أخرى مثل الكهرباء و الماء و المجاري ، أما الآن فنعمل من أجل تطوير السياحة و ازدهارها بحيث تحقق مورداً لإقليم كوردستان ونتمكن من منافسة دول الجوار ونعمل الآن من أجل وضع ماستر بلان (تصميم أساسي) للسياحة في الإقليم.
 
 
السيرة الذاتية
للسيد سمير عبد الله
سمير عبد الله من مواليد أربيل عام 1949.
خريج كلية الهندسة لعام 1976 جامعة طهران / إيران قسم الهندسة المعمارية.
متزوج منذ عام 1978 لديه أربعة أولاد.
شغل منصب مدير متابعة المشاريع في مجلس الوزراء لعدة سنوات.
انتمى إلى صفوف إتحاد طلبة كوردستان عام 1963 . وانتمى إلى صفوف الحزب الديموقراطي الكوردستاني عام 1964 وأمضى عدة سنوات في الغربة خارج القطر . عين وزيراً للبلديات و السياحة في الكابينة السادسة لحكومة إقليم كوردستان.
 
 

مصدر: (SB)
ارسل لصدیقک تعلیقات
نشاطات
ندوة الجامعة التكنولوجية

شيعة العراق مصادر القوّة والتّحديات دراسة لأبرز التحوّلات السّياسيّة لشيعة العراق بعد 2003م
العدد الخامس ـ كانون الثاني 2011
الإحصاءات
زوار اليوم: 3121
جميع الزيارات: 2669395